الاثنين، 3 نوفمبر 2014

الخضروات الورقية ... كنز من المعادن والفيتامينات

 


يعتبر الخس من الخضروات الورقية المهمة والغنية بالفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C وفيتامين D وهو غني كذلك بالحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزنك والمغنيزيوم والكبريت والكلورورات وتناوله طازجا يعمل كملين فعال للمعدة ولما فيه من ألياف سليلوزية تساعد على تنطيم عمل الأمعاء كما يساعد في زيادة إدرار البول.

ولعل الخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ والسلق والخس والجرجير هى مصدر ممتاز للماغنسيوم الذى يلعب دورا هاما فى العديد من العمليات البيولوجية الرئيسية،بما فى ذلك خفض ضغط الدم المرتفع وتقوية جهاز المناعة وتقوية العظام والمساعدة فى النوم وارخاء العضلات وتخفيف التوتر والقلق.

وقد أظهرت الدراسات أن الماغنسيوم يقلل من حدة وتكرار حدوث الصداع النصفى،ووجدت دراسة أجريت على 60 إمرأة مريضات بالسلس البولى وجدت أن مكملات الماغنسيوم تحسن أعراض نشاط المثانة والماغنسيوم يساعد أيضا على امتصاص الكالسيوم،ويلعب دورا هاما فى منع هشاشة العظام. والإكتئاب مرتبط بنقص الكالسيوم والمغنسيوم فى الجسم. ولذلك نجد أن النساء المصابات بالإكتئاب أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من غيرهن.

والسبانخ غنية بالفيتامينات و المعادن المختلفة و هى عظيمة لصحة المرأة لانها تحتوى على المغنيسيوم التى بينت البحوث انه مفيد فى الحد من التورم و الانتفاخ و زيادة الوزن،وتحتوي السبانخ على الياف سهلة الهضم لذلك فهي غذاء وعلاج ومفيد في حالات الامساك حيث تعمل هذه الالياف على طرد مخلفات الطعام في الامعاء كما أن إحتوائه على عنصر المنجنيز يعطي لها خصائص مطهرة وملينة.

جربوا وصفات الخضروات الورقية  من مدونة 5 مقادير وبس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق